فوائد القهوة في الوقاية من سرطان الأمعاء

فوائد القهوة في الوقاية من سرطان الأمعاء
فوائد القهوة في الوقاية من سرطان الأمعاء

تُعتبر القهوة مشروبًا يوميًا للكثيرين، فهي ليست مجرد مصدر للطاقة والاستمتاع، بل تظهر الدراسات الحديثة أنها قد تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم أيضًا. تحديدًا، كشفت دراسة جديدة عن علاقة بين تناول القهوة والحماية من سرطان الأمعاء.

وفقًا لما ذكرته صحيفة “الغارديان” البريطانية، أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تعافوا من مرض سرطان الأمعاء ويتناولون كمية معتدلة من القهوة يوميًا يقل احتمال عودة المرض لديهم. تمت هذه الدراسة في هولندا، وشملت أكثر من 1700 مريض بسرطان الأمعاء.

فوائد القهوة في مواجهة سرطان الأمعاء

نشرت “الغارديان” البريطانية وموقع “الحرة” تفاصيل الدراسة التي أُجريت في هولندا وشملت 1719 مريضًا بسرطان الأمعاء. وقد أظهرت النتائج المثيرة للاهتمام أن استهلاك القهوة ليس فقط يقلل من احتمالية عودة المرض، بل يُظهر أيضًا أن المصابين الذين يستهلكون هذه الكمية من القهوة يمتلكون فرصًا أقل للوفاة بأي سبب، مما يلمح إلى أن للقهوة دورًا “مساعدًا” لمن يتم تشخيصهم بواحد من أكثر أنواع السرطان فتكًا.

تشير دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين تغلبوا على هذا المرض واعتادوا على شرب 2 إلى 4 فناجين من القهوة يوميًا يكونون “أقل عرضة لعودة المرض” هذا الاكتشاف لا يعد فقط خبرًا سارًا للمتعافين من سرطان الأمعاء، بل يشكل نقطة مضيئة في مسيرة البحث العلمي عن علاجات ووسائل وقاية أكثر فعالية.

الدور الحاسم لكمية الاستهلاك

المثير في الأمر أن الفائدة لا تقتصر على خفض خطر عودة المرض فحسب، بل تمتد أيضًا لزيادة فرص البقاء على قيد الحياة. فالأشخاص الذين يشربون كوبين على الأقل يوميًا يصبحون أقل عرضة للوفاة مقارنة بمن لم يتناولوا القهوة إطلاقًا وعلى نحو أكثر تحديدًا، شهد الذين تناولوا 5 أكواب فما فوق انخفاضًا في احتمالات وفاتهم بنسبة 29%.

إلين كامبمان، رئيسة فريق البحث وأستاذة التغذية والأمراض بجامعة فاغينينغين بهولندا، أشارت إلى أن “المرض يعود لدى واحد من كل خمسة أشخاص تم تشخيص إصابتهم به، وقد يكون قاتلاً” هذه الحقيقة تبرز الحاجة الملحة لإيجاد وسائل فعالة للوقاية والعلاج. وتابعت كامبمان قائلة “من المثير للاهتمام أن هذه الدراسة تشير إلى أن شرب 3 إلى 4 فناجين من القهوة يوميًا قد يقلل من تكرار الإصابة بسرطان الأمعاء”.

close