وصايا السديس للمعتكفين نصائح قيمة لأيام العشر الأواخر من رمضان! إنتبه من هذة الاشياء لزيادة الأجر

وصايا السديس للمعتكفين نصائح قيمة لأيام العشر الأواخر من رمضان! إنتبه من هذة الاشياء لزيادة الأجر
وصايا السديس للمعتكفين نصائح قيمة لأيام العشر الأواخر من رمضان

الاعتكاف، هو فترة قريبة للتواصل الروحي مع الله، حيث يمكن للمسلم فيها أن يعمق في عبادته وينشغل بالذكر والدعاء والتلاوة والتفكر في آيات الله ومن هذا المنطلق، تأتي وصايا معالي الشيخ السديس كدليل وتوجيه للمعتكفين ليستفيدوا بشكل أكبر من هذه الفترة المميزة.

تتنوع الوصايا التي قدمها معالي الشيخ السديس، بدءًا من الالتزام بقيام الليل وقراءة القرآن، إلى السماحة والرحمة والتعاون على البر والتقوى كما أكد على أهمية الاعتكاف بتركيز وتفرغ تامين من الدنيا والشواغل، ودعا إلى ضرورة التفاني في العبادة وترك ما لا يعنيهم من القول والعمل.

توجيهات معالي رئيس الشؤون الدينية

الشيخ السديس أوضح أن الاعتكاف قربة من القربات، ومن حفظ حقوقها وقام بها على وجهها؛ فإن الله يشرح صدره، ويغفر ذنبه، ويسّر أمره، ويجعل له الخير حيثما توجَّه الاعتكاف ليس مجرد عبادة بل هو ذكر وتسبيح، وتهجدٌ وتراويح، واستغفارٌ وإنابة يُذكَر الله قائمًا وقاعدًا ومضطجعًا، يتلو كتابه ويخشع لآياته وعندما يعتكف المؤمن بإخلاص؛ يخرج من بيته الحرام برحمة من أرحم الراحمين.

الشيخ السديس يؤكد على أهمية إعطاء الاعتكاف حقه وقدره من التبتل والطاعة، وعدم الانصراف عنه إلى الشواغل والصوارف فالاعتكاف عظيم، وينبغي للمسلم أن يُهيئ نفسه لاستقباله بكل اخلاص وتفانٍ، حيث يكون هذا العمل الصالح مفتاحاً للرحمة والغفران والتقرب إلى الله.

وصايا السديس للمعتكفين

  • ينبغي للمعتكفين أن يتحلوا بالحذر فيما يقولون ويفعلون أثناء فترة الاعتكاف، وأن يتجنبوا المحادثات العابرة والأمور التي لا تنفعهم في زيادة قربهم إلى الله.
  •  يجب على المعتكفين السعي لقضاء جزء من لياليهم في قيام الليل، فهو فرصة للتقرب إلى الله وتحصيل الثواب العظيم.
  •  ينبغي على المعتكفين أن يخصصوا وقتًا لقراءة القرآن الكريم، والتفكُّر في معانيه وتدبر آياته، ليستفيدوا من هذه العبادة العظيمة.
  •  ينبغي على المعتكفين أن يكثروا من قراءة الأذكار المشروعة، وذلك لتحصيل الثواب وللحفاظ على ذكر الله في جميع الأوقات.
  •  يجب على المعتكفين أن يحرصوا على عدم إيذاء المسلمين بأقوالهم أو أفعالهم، وأن يكونوا سببًا في نشر المحبة والسلام بين الناس.
  •  ينبغي على المعتكفين أن يتحلوا بالسماحة والبشاشة والرحمة في تعاملهم مع الآخرين، وأن يكونوا قدوة حسنة في الرفق بالناس.
  •  يجب على المعتكفين أن يسعوا للتعاون على البر والتقوى، وأن يكونوا مثالًا يُحتذى في العمل الصالح والتقوى والتعاون على الخير.
close